ا

0

التعريف بشركة جوجل أدسنس للإعلانات


في أول موضوع في قسم طرق الربح من المدونة سنتطرق إلى أشهرطريقة للربح من الأنترنيت وهي الربح عن طريق الإعلانات وسنتحذث في هذا الموضوع عن الشركة الأشهر والأقوى في هذا المجال وهي شركة أدسنس.

لا شك أنكم سمعتم عن الربح من أدسنس من قبل، إما في أحد المنتديات أو المواقع أو عن طريق صديق لك، ولا شك أنكم سمعتم أيضا أنه هناك من يجني أموالا طائلة من هذا البرنامج الإعلاني بل حتى هناك من ترك وظيفته للتفرغ لموقعه وتطويره وكسب أرباح أكثر من أدسنس.

فما هو جوجل أدسنس حقا ؟ وكيف أستطيع الربح منه ؟ وإذا لم يتم قبولي في أدسنس فهل هناك بديل آخر ؟

بدايات أدسنس :

جوجل أدسنس  برنامج إعلاني أطلقته شركة جوجل  في سنة 2003 كمشروع تجريبي لكن سرعان ما لقي نجاحا مبهرا مم أدى إلى تعميمه على كل دول العالم بعد أن كان مقتصرا على الولايات المتحدة الأمريكية فقط.

طريقة عمل أدسنس :

كانت فكرة جوجل أدسنس تتمثل في لعب دور الوسيط بين المعلنين وأصحاب المواقع، حيث يضع المعلن إعلانات عن منتجاته أو خدماته في جوجل أدووردز الذي يعمل بالتوافق مع أدسنس وهو برنامج خاص بالمعلنين الذين يدفعون المال مقابل جلب زبناء أو عملاء أو أعضاء أو زوار مستهدفين، بينما يضع الناشر إعلانات أدسنس في موقعه لتظهر إعلانات المعلن حسب إختصاصات الموقع, وعند ضغط زوار الموقع على الإعلانات فإن المعلن سيدفع مبلغاَ صغيراَ مقابل كل ضغطة, هذا المبلغ تذهب نسبة معينة منه إلى جوجل و النسبة الأخرى إلى الناشر, و هذا ما يسمى ب CPC وتعني Cost Per Click أي الدفع مقابل النقر.


كيف أستطيع الربح منه ؟


  أولاَ للمشاركة في برنامج أدسنس يجب عليك أن تمتلك موقعاَ أو مدونة و يفضل أن يكون باللغة الإنجليزية لأن ثمن الضغطة على إعلان أدسنس يختلف حسب الدول, حيث الضغطات الأجنبية سعرها مرتفع جداَ مقارنة بباقي الدول الأخرى حيث تأتي الضغطات العربية في المراتب الأخيرة لأن المعلن العربي لا يؤدي ثمناَ كبيراَ مقابل إعلاناته, لذلك لن تستفيد كثيراَ من المواقع العربية.
ولكن بالنسبة لي أفضل إنشاء مدونة أو موقع باللغة العربية لعدة أسباب :

  • أننا عرب ومن واجبنا إثراء وتطوير المحتوى العربي الذي لا يمثل سوى %2  من مجموع محتوى الويب في العالم.
  • عند إنشاءك مدونة أجنبية فسيكون من الصعب تحقيق النجاح وذلك لقوة المنافسة من المواقع الأخرى ذات الدخل المادي الكبير الذي يمكنها من توظيف عدة كتاب ذوي خبرة عالية برواتب شهرية وأيضا مصممين ومختصين في الأرشفة. فكيف ستتنافس مع مثل هذه المواقع وأنت ما زلت في بداياتك ؟
  • على سبيل المثال إذا أنشأت مدونة أو موقع أجنبي فلا تحلم أن تظهر في الصفحات الأولى على جوجل. على العكس فمدونتك العربية يمكنها أن تظهر في الصفحة الأولى في ظرف 3 أشهر أو أقل على جوجل إن كنت ملما بأساسيات Seo والتي سأتطرق إليها بالتفصيل في موضوع قادم إن شاء الله.

فكما سبق وذكرت يجب أن تتوفر على موقع خاص بك أو مدونة و يفضل مدونة بلوجر للمبتدئين لأنها مجانية لكنها تتأرشف كالمواقع المدفوعة تماماَ وآمنة جداَ من الإختراق.
  لكن قبل دفع طلب لأدسنس يجب أن تتوفر الشروط التالية في موقعك أو مدونتك وإلا فلن يتم قبولك في برنامج أدسنس لذا يجب عليك ألا تتسرع في إرسال طلب التسجيل والإهتمام أكثر بمدونتك وتطويرها لأنه إذا توفرت لديك مدونة جيدة بمحتوى حصري ومعدل زوار جيد فلديك فرصة تصل إلى % 90  ليتم قبولك في أدسنس.
   ولكن أولا يجب أن تتوفر الشروط الأساسية ليتم قبولك في أدسنس :

  • يجب أن تتوفر مدونتك على الأقل على 25 تدوينة و إلا فلن يتم قبولك بدعوى إفتقار موقعك إلى المحتوى, أو أنه تحت الإنشاء.
  •  يجب أن تكون هذه التدوينات حصرية أي خاصة بك و مكتوبة بشكل جيد و خالي من الأخطاء, و ألا تكون منقولة من مواقع أخرى, أو منقولة فقط من المواقع التي تسمح بنقل المقالات مع ذكر المصدر.
  •  يجب ألا ينتهك محتوى موقعك حقوق النشر و التأليف و ألا يحتوي على مواد مقرصنة كالأفلام و المسلسلات و الأغاني و البرامج المدفوعة و ما إلى ذلك.

لكن لسوء الحظ القبول بأدسنس ليس بتلك البساطة التي تبدو لنا من خلال الشروط السابقة وإن شاء الله سأتطرق للشروط بالتفصيل في موضوع قادم إن شاء الله.

 ما هي بدائل أدسنس المتوفرة ؟

الربح من الإعلانات ليس وحده الطريق إلى الإستفادة ماديا من المدونة ولكن هناك عدة بدائل للربح من المدونة  والتي سأتطرق إليها في مواضيع قادمة.وهناك أيضا شركات أخرى للإعلانات يمكنك تقديم طلب للتسجيل فيها في حالة عدم موافقة أدسنس على موقعك نذكر منها :

 وغيرها من الشركات التي يمكنكم البحث عنها في جوجل.

ولا ننسى ذكر بعض الشركات العربية التي ظهرت مؤخرا والتي بالطبع نشجعها كشركة حسوب التي الكل يشيد بها ومدى إحترافيتها ولو أنها للأسف لم تعد تقبل المواقعالتي تتواجد على نطاقات مجانية.وأيضا شركة عرب ويب بزنس المصرية التي تعرف تزايد ملحوظ في عدد المعلنين بها.

إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم وأتمنى أن تكونوا قد استفدتم منه وأعدكم بتقديم مواضيع أخرى مميزة في مجال الربح من المدونة في قادم الأيام وما عليكم سوى التسجيل ببريدكم أسفل الموضوع لتلقي المواضيع القادمة فور نشرها.

إرسال تعليق

 
Top